الإضاءة الخارجية

 محتوى المقال

  1.  ماهي الاضاءة الخارجية ؟
  2. انواع الاضاءة الخارجية
  3.  فن انارة الحدائق والمساحات الخارجية 
  4. تقنيات (وسائل ) الإضاءة الخارجية

ماهي الإضاءة الخارجية ؟

تقسم الإضاءة الخارجية إلى إضاءة استثمارية (خدمية) إلزامية وإضاءة تأثيرية أو تزيينية، والغاية الأساسية للإضاءة الاستثمارية هي توفير الأمن والشروط الملائمة للعمل والحركة في الخارج. وتتطلب الإضاءة الخارجية الاستثمارية في معظمها خبرة خاصة لا تتوافر إلا في مهندس الإضاءة المختص، فإضاءة المطارات والملاعب والشوارع عمل اختصاصي يحتاج إلى مهارة ودراية.

الانارة الخارجية هي الانارة المستخدمة في المساحات الخارجية للمنزل غالبا تستهدف الأماكن الواسعة ، تتعدد انواعها واشكالها وطرق استخدامها في المنزل ، ولكن بشكل عام الانارة الخارجية تستخدم  تستخدم لأغراض الأمان وتحديد الطريق وجذب النظر وإظهار المناطق المظلمة لتلافي حدوث إصابات، ولكنها كذلك تستخدم كواحدة من أهم عناصر الديكور والتجميل والتزيين .

لمزيد من المعلومات انقر على الرابط .

انواع الاضاءة الخارجية

أنواع الإضاءة تنقسم إلى قسمين أساسيين وهما: الداخلي والخارجي، فإننا سنجد أن القسم الداخلي له طابع خاص وظروف خاصة تجعله مختلفًا اختلافًا كليًا عن الخارجي الذي تتشعب فيه الإضاءة وتتنوع أيَّما تَنَوُع، ومن أنواع الإضاءة الخارجية التي نراها في حياتنا العامة ما يلي :

  • أعمدة الإنارة

اعمدة الانارة قديما هي التي تكون في الشوارع المزودة بمصابيح زيتية ، والتي كانت مضاءة بواسطة المصباحين في وقت المساء . اعمدة الانارة الخارجية هي التي نراها بالشوارع والحدائق العامة والطرق الرئيسية ،تستخدم غالبا لأغراض السلامة وإنارة الأماكن الواسعة مثل الحدائق وأماكن الجلوس ولها قدرة على نشر الضوء وتوزيع الإنارة بشكل جذاب إذا ما أُحسن استغلاله ومنه الكلاسيكي والحديث، تم تصنيع اعمدة انارة خارجية حديثة في الشوارع (الفوانيس)هي أجهزة عالية التقنية توفر إضاءة كافية للرصيف والطريق ليلاً. للمزيد انقر على الرابط .

  •  الكشافات 

اضاءة الكشافات تعتبر من أقدم الاضاءة الخارجية التقليدية ،يمكن تركيبه في الشوارع بواسطة عمود إنارة تقليدي او حديث او ان يكون بالحدائق ، حينها سوف تختلف طرق تركيبه ،فهناك التي يتم تركيبه بالأعلى على عواميد إنارة متوسطة الطول نسبيًا أو يتم تركيبه في أرض الحديقة وتكون مُعالجة بالشكل اللازم لتحمل مياه الري حين رش النباتات ولا تتلف، وتختلف أشكالها من المستدير إلى المربع، للمزيد انقر على الرابط .

  •  انارة جدارية 

 الإنارة الجدارية هي إحدى اهم أنواع الإضاءة الخارجية فتُضفي جمالًا على الحدائق أو على ممرات بعض المباني أو الجدران المحيطة بالسلالم وفيها تكون الإضاءة علوية، وعادةً ما تكون للتجميل والديكور أو سفلية، وتكون شكل الإنارة لأسفل ويكون مصدر الإضاءة في موقع مرتفع. أو مزدوجة فتجمع الاثنين معًا العلوية والسفلية أو واسعة الانتشار ولكل نوع محبيه ومقتنيه.

  •  الإضاءة المعلقة 

يتناسب هذا النوع من أنواع الإضاءة الخارجية مع بعض الأماكن التي تشغل حيّز من المنازل الكبيرة  الموجودة بالحديقة المُلحقة بالمنزل أو أماكن ألعاب الأطفال في الهواء الطلق أو بعض المظلات العامة وقد تكون هذه الإضاءة في صورة إضاءة كلاسيكية في بعض الأحيان فيتم تعليق المصباح الشبيه بالفانوس القديم ليُضفي مناخ مختلف.

فن انارة الحدائق والمساحات الخارجية

فن اٍنارة الحدائق تظهر انارة الحدائق في المساء جمال الحديقة وتسمح بتمضية متسع من الوقت فيها بحيث يمكن ممارسة نشاطات مختلفة كالاسترخاء والقراءة, الا اننا عندما نفكر في انارة المسكن فإن الإنارة الخارجية لا يكون لها نصيب من هذا التفكير بصورة كافية, رغم أن الحقيقة والتي تبدو غريبة ان الإنارة لها تأثير مباشر على كيفية إدراكنا واحساسنا بالمناطق الداخلية.

 

من الأمور التي يجب الاهتمام بإبرازها في الحديقة عن طريق الإضاءة:

 

  • السلالم والعتبات في حال وجودها يجب توفير إضاءة مناسبة لها لتحقيق الناحية الأمنية أولاً ثم الجمالية حيث تشع كل عتبة من السلم بضوء يحدد موضعها بشكل رائع وكذلك الممر الاساسي المؤدي الى المنزل حيث يمكن استخدام وحدات أرضية منتظمة غير متوهجة .

 

  • الأماكن المخصصة للجلوس في الحديقة بحاجة لإضاءة مناسبة كالمناطق المحيطة بالمسبح أو المنصات المخصصة للجلوس والإضاءة التي تناسبها اضاءة جدارية أو علوية.

 

  • الواجهات الجمالية والأقواس والأعمدة و الأسطح الحجرية ، و واجهات المنزل بحاجة لضوء قوي يميزها و يبرز جماليتها، وكذلك ايضا السور الخارجي للمنزل يحتاج وإذا كانت هناك نباتات على السور تبرزها الإضاءة بشكل أفضل ، والإضاءة على السور تعتبر عنصر أمني أيضاً.

 

  • النباتات والأشجار في الحديقة تحتاج لإضاءة تبرز قيمتها الجمالية  يمكن استخدام اضاءة الكشافات الأرضية المتنوعة و مختلفة باحجامها وانواعها .

وايضا لكي تظهر جمال حديقتك والعناصر الموجودة خارج منزلك ،هنالك العديد من التقنيات (الوسائل) المختلفة تستخدم في تصميم الانارة الخارجية .

 

تقنيات (وسائل) الإضاءة الخارجية 

 لإظهار إبراز جمال بيتك و العناصر الأخرى الموجودة في خارج محيط مبنى مسكنك و داخل السور.يمكن الاعتماد على العديد من التقنيات (وسائل) المختلفة في تصميم الانارة الخارجية, و تكمن الاختلافات في وضعية مصادر الإنارة و اتجاهاتها الى فوق أو الى تحت أو على الجوانب و نستعرض بعضا من هذه التقنيات (الوسائل)المختلفة.

  •  الانارة العلوية

هي الاضاءة التي تكون متجهة نحو الاعلى ، يمكن تركيبها على الاشجار ذات الغصون الممتدة (على الاشجار الكبيرة) او على البساط العشبي ، وكذلك يمكن تركيبها على واجهة المنزل الخارجية لإظهار تفاصيل الديكور والتصميم المعماري لها .

 

  •  الإنارة السفلية 

هي الإضاءة التي تغطي مناطق معينة مداخل ومخارج المنزل او الحديقة الخلفية بحيث تكون مصدر لامن البيت ، وايضا يمكن تركيبها على الحائط الخارجي للمنزل . وايضا تعتبر مناسبة اذا تم تركيبها على الاشجار او احواض الزهور .

 

  • الإنارة القمرية

هي تقوم بنفس عمل الاضاءة العلوية ولكن بطريقة انعم وابسط ، بحيث تركب فوق الأشجار عالية الارتفاع ،لكي نحصل على إضاءة قمرية واحساسا طبيعي.

 

  • الإضاءة الظلالية

للحصول على إضاءة ظلالية على الأشجار التي في الحديقة ، نقوم بتسليط الضوء عليها بحيث تكون متجهة نحو الحائط عن طريق تبعيد وتقريب مصدر الاضاءة .

 

  • الإضاءة التقاطعية

عندما نريد اضاءة النباتات او اي ديكور زراعي نريد اضاءة جانبية التي تسمى اضاءة تقاطعية بحيث تظهر العناصر بدون اي ظلال تخفيها فتكون بصورة واضحة ومجسمة.

 

  • إضاءة المرآة

هي الاضاءة التي  تستخدم في المسابح لاظهار مجسم فني على سطح الماء ، عن طريق تسليط الضوء على خلف المجسم المراد انعكاسه على سطح الماء.

 

الاضاءة الخارجية والداخلية هي من اهم عناصر الديكور وأهم مرتكزات المنزل ، لذا تفضل بزيارة معارض شركة نور على نور انظمة الانارة والمفروشات وانظمة الحلول الذكية لمعرفة المزيد حول أنواع الإضاءات وكيفية تركيبها وتوزيعها في المنزل لدى أفضل فريق هندسي متخصص في مجال الإنارة .